جستجو:
جستجو

أسباب آلام الذراع وطرق الوقاية منها

2019-10-02

من أكثر آلام الجسم المزعجة هي آلام الذراع، سواء كان الكتف من أعلى أو الرسغ أو المعصم أو كيف اليد والأصابع، إليك أسباب وطرق الوقاية منها.

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الام الذراع، وتختلف الأعراض وفقاً لسبب الألم، ولذلك يجب معرفة الفرق بين أنواع الام الذراع المختلفة لتحديد العلاج المناسب لها وفقاً لتوصيات الطبيب.

العادات الخاطئة والام الذراع

في معظم الأحيان، تنتج الالام في الذراع بعد القيام بعادات يومية خاطئة، والتي تشمل الأمور التالية:

  • حمل أشياء ثقيلة: والإعتماد على ذراع واحد، كما أن طريقة الحمل الخاطئة تسبب الاماً في العظام، ولذلك يجب توزيع الحمل على الذراعين مع وضع الأشياء في اليدين وليس إسنادها على الذراع.
  • الوضعية الخاطئة أثناء العمل: فكثير من الأشخاص يعتمدوا بشكل أساسي على اليدين في الكتابة على لوحة المفاتيح أو حتى في الورق، ولكن يكون الذراع في وضع غير صحيح ولا يأخذ الوقت الكاف لإراحته، مما يؤدي لالام فيه.
  • أسلوب القيادة: أيضاً عند القيادة لفترات طويلة مع الثبات على وضع واحد برفع الذراعين وشدهما، سوف يحدث بعض الالام في الذراعين، ولذلك يجب القيام بتحريك الذراعين وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخفف من هذه الالام.
  • النوم الخاطئ: حيث يفضل بعض الأشخاص النوم على الذراع أو طيه بشكل معين، ويجدوا الراحة في هذا الوضع بصورة مؤقتة، ولكن مع الوقت والإستمرار في هذا الوضع لفترة طويلة سوف تحدث الام في الذراع.

أسباب مرضية لالام الذراع

ويمكن أن يكون سبب الالام ناتجاً عن الإصابة ببعض الأمراض، وأبرزها:

  1. متلازمة النفق الرسغي

نتيجة الضغط على أعصاب الرسغ يحدث الام في اليدين وفي الذراع بشكل عام، وتتمثل أعراضها في تنميل وألم في الأصابع، ويمكن أن تمتد لليد والذراع.

وغالباً ما تسبب قبضة اليد القوية أو الجلوس على الحاسب الالي لفترات طويلة هذا المرض، ولذلك يحتاج المصاب إلى تخفيف نشاطه وإستخدامه لليد.

وبالإضافة لذلك سوف يصف لك الطبيب العلاجات المناسبة حتى لا تحدث مضاعفات تتطلب التدخل الجراحي.

  1. النوبة القلبية

يمكن أن يكون هناك إرتباط بين نوبة القلب وألم الذراع الأيسر تحديداً، وخاصةً إذا صاحبه ألم في الصدر، فيجب اللجوء إلى الطبيب على الفور.

ومن الأعراض الأخرى التي تشير لوجود أزمة قلبية ضيق التنفس، عسر الهضم، الغثيان، الدوران، التعرق، وشدة ضربات القلب.

  1. إلتهاب عضلات الذراع

بسبب رفع الأوزان الثقيلة أو تحريك الأثاث الثقيل يمكن أن يحدث إجهاد وإلتهاب في عضلات الذراع والمفاصل.

ويسهل معرفة أن السبب هو العادات الخاطئة، فمن خلال الضغط على الذراع أو تحريكه يتم الشعور بهذه الالام.

وتتطلب هذه المشكلة إستخدام المرهم الموضعي لتخفيف الإلتهاب وكذلك تجنب تحريك الذراع أو حمل الأشياء الثقيلة وأي وسيلة تؤدي لإجهاده.

  1. الام وإلتهابات في الرقبة

يمكن أن تؤدي الام ومشكلات الرقبة إلى الام في الذراع أيضاً وتنميل الأصابع، فهناك إرتباط بين أعصاب العنق والذراعين.

ولذلك يجب إجراء فحص طبي في حالة وجود الام تجمع بين الرقبة والذراعين، فمن المحتمل أن يكون هناك إصابة بالعصب المقروص في الرقبة الذي يسبب ضغط على الأعصاب والفقرات أو داء الفقار الرقبي مؤثراً على الحبل الشوكي، وينتج عن هذه الحالات الام شديدة في الذراع.

ويمكن أن يؤدي النوم الخاطئ أو الجلوس في وضعية واحدة لفترات طويلة وكذلك التوتر الشديد إلى إلتهابات أعصاب العنق التي تؤثر على الذراع والظهر أيضاً.

وبشكل عام فإن أي مشكلة في أعصاب الكتف أو الرسغ أو أوتار اليد سوف تؤثر حتماً على الذراع بالكامل وتؤدي إلى الشعور بالام فيه.

طرق الوقاية من الام الذراع

لتفادي الام الذراع الناتجة عن العادات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، ينصح بإتباع هذه الطرق الوقائية:

  • عدم إجهاد الفقرات: سواء الرقبة أو الظهر أو الذراع وكف اليد، فيجب الحرص في إستخدامها وعدم إجهادها من خلال الوضعيات الخاطئة أو الثابتة لفترات طويلة، سواء أمام الأجهزة اللوحية والتلفزيون أو بإستخدام لوحة المفاتيح، وحتى أثناء قيادة السيارة.
  • القيام ببعض التمارين: والتي تساعد في مرونة العظام والمفاصل في الذراع، وعدم إصابتها بالشد والالام المختلفة، ومن أبرز هذه التمارين:
    • تحريك الذراع يميناً ويساراً، لأعلى ولأسفل ودائرياً، وتكرار هذا بشكل يومي كلما سنحت الفرصة.
    • شبك أصابع اليدين وشدهما للخارج لمدة 15 ثانية ثم التوقف عن هذا الشد 15 ثانية أخرى وتكرار التمرين بضع مرات.
    • تمرين الدعاء، وهو القيام بوضع كفان اليد في وضع مستقيم أمام الصدر والضغط عليهما لمدة 5 ثوان ثم إرخاءهما مرة أخرى.
  • التغذية الجيدة: يجب تناول الأطعمة الصحية وإمداد الجسم بالكالسيوم عن طريق منتجات الألبان، وكذلك الدهون الصحية الموجودة في بعض الأطعمة مثل المكسرات للحفاظ على صحة القلب، فضلاً عن الأطعمة الغنية بالحديد من الخضروات الورقية كالسبانخ.

ارسال شده در أمراض المفاصل, مقالات